RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

بناجح : الانتخابات على الطريقة المخزنية لا معنى ولا دور للبرنامج الانتخابي فيها


رصد المغربية - حسن بناجح 
مما يعطي لأي انتخابات جدواها هو التنافس بين برامج الأحزاب، لكن في الانتخابات على الطريقة المخزنية لا معنى ولا دور للبرنامج الانتخابي لسبب واضح عشناه ستة عقود وهو أنه مباشرة بعد الانتخابات يبدأ مسلسل الاعتذار عن عدم إمكانية تطبيق برنامج الحزب الأول لأنه مضطر إلى تحالف مع عدد كبير من الأحزاب من جهة بفعل البلقنة الناتجة عن نمط الاقتراع وعن التقطيع الانتخابي، ومن جهة ثانية يكون التحالف هجينا ولا يتوفر فيه أدنى تجانس منطقي ومقبول، ومن جهة ثالثة في الترتيب هنا وهي الأولى عندهم أن البرنامج النافذ هو برنامج الملك الذي يملى في الخطب ولا سبيل لرفضه أو الاعتراض أو التحفظ على جزء منه ولا حتى مناقشته.
والخطير في الأمر أن هذا الوضع يكون معلوما لدى كل الأحزاب قبل الانتخابات ومع ذلك يصر الجميع على إغراق الشوارع ببرامج طافحة بالوعود العرقوبية.
وبالمناسبة فعرقوب: هو رجل من العماليق كان يعد الناس و يخلف الوعد ، و لا يفي بوعده.
لقد كان له أخ ذهب إليه يطلب منه شيئاً . فقال عرقوب : إذا اطلعت هذه النخلة فلك حملها . فلما أخرجت " طلعها " أتاه ، فقال له : دعها حتى تصير " بلحاً " . فلما أبلحت أتاه فقال له : دعها حتى تصير " زهواً " . فلما أزهدت قال له : دعها حتى تصير "رُطباً ". فلما أرطبت قال له : دعها حتى تصير "تمراً ". فلما أتمرت ، قام عرقوب بجذّها بالليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح . فلما جاء أخوه في الصباح ليأخذ التمر لم يجد شيئاً، و لهذا قالوا فيه : مواعيد عرقوب . فاأصبح عرقوب _ ولايزال _ مَضرِبَ المثل بالمطل وعدم الوفاء.

اقرأ ايضا

التعليقات