RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

هذه هي النتائج النهائية للانتخابات المهنية .. البام يسحق منافسيه وبنكيران خامسا


أعلنت وزارة الداخلية عن النتائج النهائية لانتخابات التجديد العام للغرف المهنية في افق انتخاب اعضاء مجلس المستشارين، والتي جرت يوم أمس، لتسمية أعضاء الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، طبقا لأحكام القانون المتعلق بمدونة الانتخابات.
وذكرت الوزراة، ضمن بلاغ صحفي، أن النسبة النهائية للمشاركة قد وصلت إلى 43%، بزيادة 3% عن آخر نسبة سجلت ضمن موعد مماثلة كان قبل ست سنوات.. وزادت توزيع المقاعد الذي تعلن عنه يستند إلى النتائج التي تم الإعلان عنها وفقا لأحكام مدونة الانتخابات من طرف مكاتب التصويت، وذلك في انتظار تأكيدها من طرف لجان الإحصاء التي يترأسها القضاة.
حزب الأصالة والمعاصرة جاء في الصدارة بعدما ظفر بـ18,72% من المقاعد، متحصلا على 142 من مقاعد الغرف الفلاحية و151 بغرف التجارة والصناعة والخدمات، مقابل 101 بغرف الصناعة التقليدية و14 تمثيلية وسط غرف الصيد البحري، ما يمكّنه من 408 من المقاعد.
ووفقا لذات النتائج فإن حزب الاستقلال قد جاء ثانيا في النتائج النهائية، ظافرا بـ351 من المقاعد، يعقبه التجمعيون بـ326 مقعدا تعطيهم الرتبة الثالثة، ثمّ حزب الحركة الشعبيّة بمقاعده الـ202، فالمنتمون بـ258، ثمّ حزب العدالة والتنمية بنيله 196 من المقاعد وتصنيفه بالرتبة السادسة لانتخابات 7 غشت المهنية.. والخامسة وسط التنظيمات السياسيّة.
ذات المصدر كشف أن الـPJD قد أعطته الأصوات 8,99 بالمائة من مجموع المقاعد المتنافس عليها وطنيا، موزعة على 20 مقعدا بالغرف المهنية و110 بغرف التجارة والصناعة والخدمات، مقابل 60 مقعدا بغرفة الصناعة التقليدية و6 مقاعد وسط غرف الصيد البحري.
قراءة النتائج النهائية تكشف تموقع الاتحاد الاشتراكي على بعد مرتبة واحدة وراء حزب العدالة والتنمية بعدما نال 163 مقعدا، متبوعا بـ110 مقاعد للاتحاد الدستوري و108 للتقدميّين فـ15 لجبهة القوى الديمقراطيّة، وعاد 11 مقعدا للحركة الديمقراطية الاجتماعية و7 للوحدة والديمقراطية و4 للمؤتمر الوطني الاتحادي، ثم 3 لكل من العهد الديمقراطي والديمقراطيين الجدد والبيئة والتنمية المستدامة، إلى جوار مقعدين للإصلاح والتنمية، فمقعد واحد كان لكل من حزب النهضة وحزب العمل والحزب الديمقراطي الوطني وحزب التجديد والانصاف وحزب الأمل وحزب الشورى والاستقلال.

جدير بالذكر أن وزير الداخلية، خلال ندوة عقدها عشية أمس، ذكر أنه تم إحداث 7068 مكتبا للتصويت بشكل يراعي التوزيع الجغرافي للأنشطة المهنية وقرب هاته المكاتب من المهنيين لتيسير ممارسة حقهم في التصويت، وتعبئة ما يفوق 35 ألف شخص لتأطير هذه المكاتب.. وأن الهيئة الناخبة الوطنية للغرف المهنية المدعوة للمشاركة في هذا الاقتراع تحددت في 1.755.781 ناخبا.
كما أشار الوزير إلى أن 29 حزبا سياسيا، إضافة الى مستقلين، تقدموا بترشيحاتهم.. حيث بلغ عدد المرشحين في مجموعه 11648 شخصا للتباري على 2179 مقعدا.. وعدد ترشيحات غرف التجارة والصناعة والخدمات بلغ 5245 مرشحا، بمعدل ستة ترشيحات لكل مقعد انتخابي، مقابل 3957 مرشح في غرف الصناعة التقليدية بمعدل سبعة ترشيحات لكل مقعد، و 2150 مرشح في الغرف الفلاحية، بمعدل ثلاثة ترشيحات ونصف لكل مقعد ، في حين بلغ عدد الترشيحات الخاصة بغرف الصيد البحري 296 مرشحا بمعدل يفوق ترشيحين لكل مقعد.
وسجل محمد حصاد حضورا ملموسا لفئة الشباب برسم مختلف الدوائر حيث بلغت نسبة المترشحين الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة حوالي 10 بالمائة.. أما النساء المترشحات فبلغت نسبتهن حوالي 6 بالمائة، مؤكدا أن الحملة الانتخابية أجريت في أجواء عادية طبعتها غالبا المنافسة الشريفة، باستثناء بعض الاحداث المعزولة التي لم تؤثر على الجو العام للحملة.
المصدر| هسبريس

اقرأ ايضا

التعليقات