RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

بنشماس: معاشات البرلمانيين لا تنازل عنها ومن يريد التخلي عن معاشه فليتبرع به لمؤسسة خيرية


رصد المغربية - لكم

حذّر رئيس مجلس المستشارين عبد الحكيم بنشماس، من المزايدات بخصوص الجدل القائم حول تخلي البرلمانيين والوزراء عن تقاعدهم، وقال "من يريد التنازل عن معاشاته فليتبرع بها لمؤسسات خيرية".
وأضاف بنشماس، الذي كان يتحدث في لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، الأربعاء 13 يناير، "هذا النقاش به قدر من عدم الدقة وجرعة من الشعبوية والمزايدات"، وأوضح أن معاشات البرلمانيين لايمكن التنازل عنها لانها مؤطرة بمقتضى القانون.
وأوضح بنشماس موجها خطابه للنشطاء الفايسبوكيين، "حذاري من الركوب على الخطابات الشعبوية"، واستطرد قوله "هذا النقاش إيجابي من الناحية الديمقراطية، ولا أعجز النشطاء الفايسبوكيين بهذا القول، لكن هذا هو الواقع".
واسترسل رئيس الغرفة الثانية داخل البرلمان حديثه،"أخاف من هذه التعبئة الكبيرة حول الموضوع أن تنحرف الرأي العام للتركيز على أشباه القضايا عِوَض القضايا المهمة اتي يفترض الانكباب عليها".
وأبرز المتحدث أن هذه المعاشات بها نوع من الريع، لأن الدولة تؤدي 2900 درهما عن كل برلماني، مضيفا "ليس لدينا نظام للتقاعد يشمل جميع الفئات، وتركيبة البرلمانيين ينتمون لاعمال حرة وحرفيين، إذن ليس لديهم معاشات يستفيدون منها". داعيا البرلمانيون إلى التفاعل مع نبض المجتمع بشكل إيجابي، ونقل تطلعاتهم إلى البرلمان.

اقرأ ايضا

التعليقات