RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

تحقيق .. فضيحة النفايات: تفاصيل مثيرة عن المشاركين في برنامج "ميدي 1 تيفي"


رصد المغربية - لكم

يعود موقع "لكم" مرة أخرى إلى "البرنامج الخاص" الذي بثته قناة "ميدي 1 تيفي" مساء الجمعة، وتم تخصيصه لفضيحة النفايات. وكما سبق أن أشار إلى ذلك الموقع في مقال سابق أشار إلى أن القناة اقتصرت على الترويج لوجهة نظر واحدة هي وجهة نظر "الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت" وهي طرف في هذه الفضيحة التي ما زالت تتفاعل.
ومن خلال معلومات توصل إليها موقع "لكم" يتأكد أن المتدخلين في البرنامج يمثلون جهة واحدة، بل إنهم موظفون أو يتلقون تعويضات مالية أو سبق لهم أن تلقوا تعويضات مالية من نفس الجمعية المهنية، وهو ما يدفع إلى الطعن والتجريح في دفاعهم، خاصة وأن القناة سعت إلى أن تقدمهم على أنهم "خبراء مستقلون"!
وحسب التحري الذي قام به الموقع، فـ هند باداغ، التي تم تقديمها باعتبارها ممثلة اللجنة الفنية لـ (الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت) (APC)، ليست سوى المدير العام لـ  ECOVAL   شركة (إحدى الشركات التابعة لشركة "هولسيم المغرب" متخصصة في تدبير النفايات، وهي أيضا مديرة  إدارة النفايات داخل "هولسيم المغرب" (وهذه الأخيرة عضو الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت ).

أما محمد الشعيبي، الذي قدمته القناة بوصفه ممثلا لـ "الائتلاف من أجل تدبير النفايات"، فهو رئيس "الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت"، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "إسمنت المغرب" ثاني شركة إسمنت في المغرب.
أما حسن شواوطة، الذي تم تقديمه كخبير مستقل ورئيس "الجمعية المغربية لخبراء إدارة النفايات والبيئة"  (AMEDE)، فهو في الواقع موظف سابق لدى (الجمعية المهنية لمصانع الإسمنت)، وسبق أن شغل منصب مستشار لدى نفس الجمعية لمدة خمس سنوات مابين أواخر عام 2008 وأوائل عام 2014.
أما بالنسبة لـجمعيته "الجمعية المغربية لخبراء إدارة النفايات والبيئة" (AMED) والتي تم تقديمها كجمعية مستقلة، فهي  ليست محايدة، ومن خلال إلقاء نظرة على موقعها على الانترنت سنجد أن شريكها الرئيسي هو ECOVAL  (إحدى الشركات التابعة لشركة "هولسيم المغرب" متخصصة في تدبير النفايات.
ومن خلال القليل من البحث على الانترنت سنجد ملفا يظم  قائمة أعضاء جمعية (AMEDE) التي يرأسها حسن شواوطة ، وأعضاء هذه الجمعية ومن بينهم اسم هند باداغ موظفون لدى شركة "هولسيم المغرب" أو شركة "إيكوسيم" (ECOCIM)،  وهي فرع شركة "لافارج المغرب"، ومن بين أعضاء هذه الجمعية نجد اسم  حكيمة الحيطي ممثلة لمكتب الدراسات الذي تديره (Eau Globe).

اقرأ ايضا

التعليقات