RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

أنا ضد قتل المشرملين ...


أنا ضد قتل المشرملين.
*تقول هذا الكلام لأنك لم تتعرّض لأذى "المشرملين"؟
بلى تعرّضت له، كغيري من المغاربة، سلبني ذات مرة شخص كل ما كنت أملكه لما وقفت في "سناك" لتناول العشاء في سلا قبل سنوات.. ولولا عطف صاحب "السناك" الذي عاين ما جرى ومكّنني من عشاء مجاني لبتت ليلتي جائعًا. 
تعرّضت له كذلك زوجتي قبل الإفطار بقليل في رمضان.
لكن ليس لأنني مررت بتجارب سيئة سأقدم الانفعال على التفكير بعقلي.
هل أنت تدافع عن المشرملين؟
لا أبدًا.. أتمنى لو يلقى القبض على كل من يهدد الآخرين في حياتهم ويسلبهم ما يملكون. وأتمنى لو يتم تشديد العقوبات في حقهم، مثلا أن يعاقبوا بحوالي عشرين عاما لكل واحد مع الأشغال الشاقة وأن تجبرهم الدولة على القيام مجانًا بمد الطرق والبناء وغيرها من الأعمال الشاقة، وألّا يتم التخفيف من العقوبات عنهم إلّا إذا تبين، وفق تقييم نزيه وصارم، أنهم ندموا وقرّروا إعادة بناء حياتهم من جديد.
لماذا ترفض إذن قتل رجال الشرطة لهؤلاء المشرملين؟
ببساطة، لأنه ليس من مهام رجل الشرطة أن يعدم الناس، هذا عمل خارج القانون. مهمته هي اعتقال المشتبه بهم وتقديمهم للمحاكمة. من يريد تحويل عناصر الأمن إلى آلات للقتل يسيء إلى هؤلاء الناس من حيث لا يدري، فإطلاق الرصاص على كائن حي تجربة لا أدري كيف تمر على من يقوم بها، تدوس بسيارتك على قط أو ترى كلبًا يتعرّض لإطلاق الرصاص، وينقبض قلبك، فما بالك وأن تطلب من إنسان مثلك أن يتحول إلى منفذ إعدامات.
إذن أنت ضد إطلاق الرصاص على "المشرملين" بشكل عام؟
لا أبدًا. هناك فرق بين إطلاق النار والقتل الذي تطالبون به. من حق عناصر الأمن استخدام الأسلحة الوظيفية لاعتقال مجرم يقاوم الاعتقال. لكن يجب أن يكون هذا الاستخدام ضرورة وليس ترفًا. وأن يتم العمل على شلّ حركة المجرم بالأساس وليس قتله.
أما القتل فهو حل أخير، يمكن الاستعانة به عندما تتعرّض الشرطة لإطلاق نار، أو عندما تحول ظروف معينة دون تحديد مكان القدمين، وكذا في حالات جد استثنائية كالتهديدات الإرهابية الخطيرة.

اقرأ ايضا

التعليقات