RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

عزيمان: لا يوجد أي تغيير في مسألة مجانية التعليم


نفى عمر عزمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الأحد 27 نونبر 2016، أن يكون الرأي الذي صادق عليه المجلس الأعلى للتعليم، قد تضمن نقطة تعتبر بمثابة إعطاء الضوء الأخضر للشروع في إلغاء مجانية التعليم، مشيرا إلى أنه لا توجد إلى حدود الساعة أي تغيير على مستوى موضوع المجانية في قطاع التعليم العمومي.
وأكد عزيمان، في تصريح لموقع “ميديا 24” في نسخته الفرنكفونية، أن عمل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يرتكز على “مطابقة الميثاق للتوجهات الكبرى للرؤية الإستراتيجية للتعليم التي صاغها المجلس ومدى مطابقتها أيضا للتعليمات الملكية وكذا التزام الحكومة بها”.
وأضاف عزيمان أن رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين “لم يتضمن أي مساءلة أو نقاش حول هذا الموضوع”، لافتا إلى أن المجلس قام فقط بالتذكير بـ”تمويل النظام التعليمي” باعتبارها مسألة مهمة، وهو الأمر الذي سبق لميثاق التربية والتكوين أن تحدث عنه.
وسبق أن أثارت مناقشة مجلس عزيمان لإلغاء مجانية التعليم، الكثير من الجدل، حيث أكد حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، أن قرار مجانية التعليم، الذي تدارسهُ المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يعتبر بمثابة “توجه ليبرالي متوحش”، وينم حسب الحزب عن “نظرة غير متبصرة تفتقد للنفس الإستراتيجي”.
وأكد الحزب، أنه “يرفض أي إجهاز على التزامات الدولة في مجال التعليم العمومي، وأي تراجع عن المكتسبات التي تحققت في إطار هذا الحق، من خلال محاولة إلزام الأسر بتقديم تضحيات مضاعفة لتمويل كلفة الاصلاح، بمبرر الربط القسري والمتسرع بين تنويع مصادر تمويل المنظومة التعليمية وإحداث القانون/ الإطار الخاص بالرؤية الاستراتيجية”.

اقرأ ايضا

التعليقات