RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

نبيلة منيب : النظام الذي فرط في موريتانيا يمكنه أن يفرط في الصحراء


الموضوع تم نشره على موقع لكم النسخة الاولى بقلم حميد المهداوي بتاريخ 10-05-2013، نعيد نشره هنا لأهميته ونظرا لاثارة نفس الموضوع حاليا بسبب تصريح الامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الذي أكد على أن موريتانيا أراضي مغربية محضة 
في نفس السياق قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة ل"لحزب الإشتراكي الموحد": "إن النظام الذي فرط في موريتانيا يمكن أن يفرط في الصحراء".
ورجحت منيب، خلال تدخلها في ندوة نظمت تحت شعار "مستجدات القضية الوطنية"، مساء الجمعة 9 ماي 2013 بالقنيطرة، أن تؤدي الأحداث الجارية في الصحراء "إلى حرب أهلية إذا لم يتم التعامل مع الأوضاع هناك بمسؤولية وحس وطني".
وحملت منيب النظام المغربي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في الصحراء نتيجة انفراده بتدبير هذا الملف وكذا اقتصاره على المقاربة الأمنية وشراء الذمم بدل إشراك الشعب وقواه الحية في تدبير الملف.
من جهته، استغرب نور الدين جرير، عضو المجلس الوطني ل"لحزب الاشتراكي الموحد" للموقف المزدوج الذي يتعامل به النظام مع قادة جبهة البوليساريو؛ حيث في الوقت الذي يصفهم بأقدح النعوت عبر وسائل إعلامه الرسمية ويجيش الشعب المغربي ضدهم تشير المعطيات إلى أن زعيم "البوليساريو" عبد العزيز المراكشي دخل إلى المغرب وتفاوض مع المسؤولين في مراكش، مشيرا إلى أن المراكشي دخل بجواز سفر عليه "الجمهورية العربية الصحراوية".
وتساءل جرير في تدخل له جاء على هامش الندوة، عما إذا كان النظام المغربي في صالحه حل ملف الصحراء؟ موضحا على أنه ليس في صالحه ذلك مادام يستفيد من بقاء أزمة الصحراء لتعطيل الديمقراطية.
من جانبه، اعتبر عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عمر الجمايلي، الصراع القائم مؤخرا بين حميد شباط، أمين عام حزب "الاستقلال" وعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، فقط "مسرحية على الشعب المغربي" بغاية إلهائه عن قضاياه الحقيقية. ونفى الجمايلي أن يكون لبنكيران أي قرار داخل الحكومة مشيرا إلى أنه مجرد واجهة لحكومة أ خرى فعلية تحكم في الخفاء.
واستهجن الجمايلي خطاب "التماسيح والعفاريت" الذي يروج له بنكيران على مستوى الإعلام، مؤكدا على أن بنكيران هو أكبر عفريت عرفه المغاربة، متهكما من موقفه الجامد من قضية الصحراء. وقال الجمايلي إن الصحراء "يسيرها المخزن والبركاكة والأعيان" مع إقصاء تام للشعب المغربي.
واعتبر الجمايلي حكومة بنكيران أسوء حكومة في تاريخ المغرب لكثرة كلام أعضائها دون أن يترجم ذلك الكلام إلى أفعال.
ووصف المرجعية الإسلامية لتي يستند عليها بنكيران وصحبه ب"إسلام لايت" الخالي من كل عناصر الممانعة والإصطدام مع السلطة الحاكمة في البلاد.

اقرأ ايضا
التعليقات