RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

بالفيديو .. الرميد: المقاتلون في أفغانستان مجاهدون و"إسرائيل" إرهابية


رصد المغربية - العمق
دعا وزير العدل والحريات المصطفى الرميد للتفريق بين مصطلح "المجاهدين" و"الإرهابيين"، مشددا على أن الجهاد شريعة إسلامية ولها ضوابطها وشروطها، وأن الإرهاب متعلق بالعدوان والظلم.
واعتبر الوزير المغربي خلال تعقيب له على المتدخلين في ندوة "البعد الدولي لقضايا الإرهاب"، ضمن أشغال مؤتمر القانون بالشرق الأوسط 3 المنظم بمدينة مراكش، أنه لا يمكن اعتبار المجاهدين في أفغانستان في حقبة ضد القوات الأمريكية إرهابيين، معللا ذلك بأن العالم الإسلامي كان كله يدعو على المنابر معهم باعتبارهم مقاومة للاستعمار، وحتى الخطاب الرسمي في الدول وفي الإعلام كان ينظر إليهم كذلك.
وفرق الرميد بين ما آلت إليه أمور تنظيم القاعدة فيما بعد وبين مقاومة الاستعمار في أفغانستان والدفاع عن استقلال البلد من العدوان الأجنبي.
واعتبر الوزير المشرف على قطاع العدل والحريات أن مصطلح الإرهاب مقرون بفعل العدوان والظلم، مشددا على أن ما يقوم به الكيان الصهيوني في الفلسطينيين يعتبر "إرهاب دولة"، في حين أن الجهاد شرعه الإسلام واشترط فيه أن يكون بإذن ولي الأمر وأن تكون الغاية منه صد الظلم لا الإتيان به.
من جهة أخرى، انتقد الرميد الدعوات المنادية بحذف آيات ونصوص الجهاد من المقررات الدراسية، معتبرا ذلك خطأ ويفتح الباب أمام شباب الأمة لأخذ الآيات من مصادر أخرى، كما شدد على ضرورة أن تتضمن المقررات الدراسية موضوع الجهاد وأن يتم تفصيله وشرح غاياته وشروطه، من أجل انضاج التلاميذ والطلبة وتمليكهم حصانة ضد الخطابات المتطرفة.

اقرأ ايضا
التعليقات