RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

بالفيديو .. الفنيش : تصويت المغرب على قانون الاتحاد الإفريقي انتحار سياسي واعتراف بالبوليساريو


قال المحلل والخبير السياسي محمد الفنيش، إن تصويت المغرب على مشروع القانون الذي يوافق على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، هو انتحار سياسي.
وأوضح الفنيش خلال حلوله ضيفا على قناة "الحوار الفضائية"، أنه قبل هذا التصويت كانت البوليساريو تسمى "حركة" لكن بعد التصويت أصبحت تسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وفقا لما جاء في القانون التأسيسي الذي صادق عليه البرلمان المغربي.
وأردف الفنيش أن المغرب "أحرق العديد من الأوراق قبل الدخول في الحرب الديبلوماسية داخل الإتحاد الإفريقي مع البوليساريو"، مشيرا "إلى ان هذا الإعتراف هو ملزم مهما كانت النتائج داخل الإتحاد الإفريقي ومهما كانت العلاقات".
وقال الفنيش في ذات المداخلة، "إن الكارثة العظمى التي وقعت الآن هي التصويت على هذا القرار دون نقاش وطني في المملكة ودون نقاش إعلامي ودون تحمل للمسؤوليات، فقط إشارة وضوء أخضر ثم تصويت بسرعة يمكن ان نسميها انتحارا سياسيا".
وأكد المتحدث أن "الرابح من هذا كله هو جبهة البوليساريو وخصوم الوحدة الترابية"، مشددا على أن "هذا التصويت هو خرق للفصل 55 من الدستور المغربي الذي يقول انه لا يحق لا للملك ولا للحكومة ولا للبرلمان المس بالسيادة المغربية، وإذا تم ذلك فيجب أن تتدخل المحكمة الدستورية"، قبل أن يتساءل:" هل ستتدخل اليوم المحكمة الدستورية والمطالبة بعرض استفتاء على الشعب المغربي بخصوص هذا القانون؟"

اقرأ ايضا
التعليقات