RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

هل العياشة هم أحفاذ عبيد البخاري ؟


كتب الدكتور عبد الرحيم العلام تدوينة على حائطه على الفيسبوك حول جيش عبيد البخاري في عهد المولى اسماعيل وعلاقته بالعياشة أو البلطجية في العهد الحالي.
نص التدوينة : 
قبل حوالي 330 عام، كان للحاكم العلوي المسمى بـ "المولي اسماعيل"، جيش تعداده الآلاف (حولي 150 ألفا)، شكله من العبيد، بهدف تطويع القبائل وجباية الضرائب، ولكي يكون هذا الجيش وفيا لاسماعيل دون غيره، أمره بأداء القسم على كتاب "صحيح البخاري". 
الأمر الذي جعل هذا الجيش يسمى "عبيد البخاري" ويطلق على أفراده اسم "البواخر". غير أن هذا الجيش هو نفسه من سيتسبب في الفوضى التي عرفتها البلاد بعد وفاة اسماعيل.
شخصيا كنت دائما أتساءل عن مصير أبناء وأحفاد "عبيد البخاري" إلى أن رأيتهم مؤخرا يسبقون عناصر "الأمن" أثناء تفريق تظاهرات الأحرار، ويعتدون على المواطنين.
وهي مناسبة لتذكير "أحفاد عبيد البخاري" بأننا في 2017 ولسنا في عام 1780، وأن عصر الاستعباد قد ولى وأنه في إمكانهم أن ينالوا حريتهم بمجرد الرغبة في ذلك.
 
كما يجدر تنبيه "أحفاد عبيد البخاري" ومن يلفّ لفّهم، إلى هذه المعلومة المفيدة لهم:
هذا المغرب ليس مِلكا لشخص أو عائلة أو طبقة. ولا أحد يحق له المنّ على المغاربة بأنه مصدر رزقهم أو أمنهم. المغرب هو بلد لجميع المغاربة، وكل المسؤولين فيه هم مجرد موظفين عموميين يتلقون أجورهم من مجهودات عموم المواطنين.
 فقط حتى لا ينسى البعض، ويزعم أن هناك المُلاّك الأصليون وهناك الخَدَم والعبيد.

اقرأ ايضا
التعليقات