RASSD TV

[فيديو][threecolumns]

سياسة

[سياسة][bsummary]

مجتمع

[مجتمع][bsummary]

المرأة

[المرأة][twocolumns]

مراسلاتكم

[مراسلاتكم][list]

حوادث

[حوادث][bleft]

صور

[صور][grids]

هيئة دفاع معتقلي حراك الريف تنسحب من المرافعة

الصورة تعبيرية

انسحبت هيئة دفاع معتقلي حراك الريف من جلسة المحاكمة التي عقدت للنظر في مجموعة من الملفات التي كانت مبرمجة يوم الخميس 22 يونيو الجاري، بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة.
وبحسب ما صرح به لـ”بديل”، محمد المسعودي، عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف الذي تنقل إلى الحسيمة رفقة عدد من المحامين الآخرين كعبد العزيز النويضي، وذة. الروكاني وأغناش وإدريس بعلي وبشرى الرويصي، بناء على طلب من هيئة دفاع الحسيمة وعائلة المعتقلين لمؤازرتهم، فإن الانسحاب من الملفات المذكورة جاء “بعد ما أرجأت هيئة الحكم النظر في الدفوع الشكلية التي قدمتها هيئة الدفاع وضمتها للجوهر من دون أن تعلل ذلك، خلافا لما تنص عليه المادة 323 من قانون المسطرة الجنائية التي تلزم المحكمة بخصوص هذه الدفوع الشكلية أن تبت فيها فورا حسب القاعدة، أما الاستثناء هو وأن ترجئ البث فيها بتعليل”.
وقال المسعودي “تقدمنا بمجموعة من الدفوعات الشكلية التي تبين الخروقات التي شابت مسطرة الإيقاف والاستماع والاطلاع على الهواتف والحسابات الفيسبوكية بطرق غير قانونية وخارقة للمادة 108 من قانون المسطرة المدنية، التي تمنع تسجيل أو استنساخ الاتصالات السمعية البصرية”، مضيفا ” وسجلنا مجموعة من النقاط المتعلقة بالحراسة النظرية والاتصال بالعائلة والاعتقال الاحتياطي الذي اعتبرناه تحكميا وخارج القانون”.
وأردف المسعودي في ذات التصريح “التمسنا من المحكمة أن تبت في هذه الدفوعات الشكلية التي قدمناها بحكم مستقل وفقا لمقتضيات المادة 223، في حين أن المحكمة ارجعت البت فيها دون تعليل وضمتها للجوهر، الأمر الذي أدى إلى انتفاض هيئة الدفاع التي اعتبرت أن هذا الأمر خرق للمقتضيات القانونية والمبدأ الأساسي، وقالت إنه لا يمكنها الاستمرار في مناقشة أطور محاكمة تعتبرها غير قانونية وأنها محاكمة سياسية وخارج الإطار القانوني وانسحبت من ملفين وكذا بقية الملفات التي كانت مبرمجة يوم الخميس 22 يونيو بمحكمة الحسيمة”.
وأكد المحامي نفسه أن “قرار هيئة الدفاع بالانسحاب لقي تعاطفا كبيرا من طرف عائلات المعتقلين التي رفعت شعارات مساندة للدفاع من داخل قاعة المحكمة”، مشيرا إلى ان “المرافعات فيما يتعلق بالدفوع الشكلية بملفين فقط استمرت حوالي 11 ساعة”.
من جهة أخرى قال المسعودي إن وفد المحامين الذي تنقل للحسيمة حضر يوم الأربعاء 21 يونيو، لقاءات مع لجان التضامن ولجان العائلات ومع هيئة دفاعهم بالحسيمة برئاسة ذ.أزرياح”.
كما قام وفد المحامون الذي تنقل للحسيمة بزيارة لقبور عائلة عبد الكريم الخطابي يوم الجمعة 23 يونيو الجاري، وكذا المشاركة في الجنازة المهيبة لوالد معتقل الحراك الناشط البارز المرتضى اعمراشا.

اقرأ ايضا
التعليقات